منهجية الإجابة في مادة التاريخ

بواسطة lamhoud يوم القسم : | 0 التعليقات
منهجية الإجابة في مادة التاريخ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ،ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الـخـبــيـر . مرحبا بكم في موقع  باك توجيه bac tawjih  اقدم لكم يا اخواني للمقبلين على الامتحان الجهوي منهجية الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالوثائق أو موضوع مقالي في مادة التاريخ
منهجية الإجابة في امتحان التاريخ الاجتماعيات
1-
منهجية الموضوع المقالي :    ) التاريخ (
هناك بعض النقط يمكن الإشارة إليها في كتابة الموضوع : التواريخ- الأعلام-الأماكن، فلا يمكن أن تكتب موضوع تاريخي ولن تذكر أي تاريخ أو إسم أو مكان. إضافة إلى لغة و مصطلحات تاريخية لا أدبية.

المقدمة: قراءة نص الموضوع قراءة متأنية صياغته بطريقتك الخاصة. وطرح التساؤلات التي تكون مرافقة لنص الموضوع بطريقتك الخاصة التي ستجيب عليها في العرض .
العرض: العرض هو الجزء الأساسي للموضوع المقالي و يجب ان يكون أطول جزء فيه . وهو عبارة عن الإجابة عن التساؤلات في المقدمة . و كل سؤال تجيب عليه في فقرة .
الخاتمة : وهي عن خلاصة مركزة للعرض ، ويستحسن أن تنفتح على موضوع جديد. مثلا إذا كان الموضوع متعلقا بالحرب العالمية 2 يمكن أن تنفتح على القطبية الثنائية (ساهمت الحرب العالمية الثانية في بروز معسكرين في العالم، المعسكر الأمريكي الرأسمالي و المعسكر السوفياتي الإشتراكي). و يجب عدم إبداء الرأي الشخصي لأن الراي الشخصي يكون في مادة الفلسفة فقط .


2 منهجية للأسئلة المتعلقة بالوثائق: ) التاريخ (
السؤال الأول : يطرح على الشكل الآتي: حدد السياق التاريخي للوثائق. و هنا يجب أن تذكر الزمان و المكان و الموضوع وتكون الإجابة كالتالي:
الزمان: من أصغر تاريخ موجود بالوثائق إلى أكبره، و إن لم يكن هناك تاريخ نذكر الفترة مثلا (من نهاية الحرب ع 1 إلى بداية الحرب ع 2) .
المكان : نحدد مكان وقوع الحدث مثل (أوربا الغربية أو شمال إفريقيا أو دول المغرب العربي ...)
الموضوع : أي الضاهرة المشتركة بين الوثائق . 
السؤال الثاني : يكون عبارة عن مصطلحات تاريخية يجب عليك تعريفها (الحرب الباردة، القطبية الثنائية...)
السؤال الثالث : يكون منعلق بالوثائق أي إستخرج من الوثيقة، و هو سؤال بسيط.
السؤال الرابع : إعطاء الفكرة العامة للوثائق، و تكون الفكرة المشتركة بين الوثائق.
السؤال الخامس : لا يتعلق نسبيا بالوثائق، و يكون عبارة عن أشياء قرأتها في الدرس .


منهجية الإجابة في مادة التاريخ
BacTawjih.CoM جميع الحقوق محفوظة لموقع باك توجيهي